هل رجل الأعمال هو رائد فضاء ؟
وهل أنت رائد من رواد المشروعات ؟
قبل أن نعرض عليك الخدمة الأولى من نوعها فى العالم العربى ، فضلا إقرأ الفقرة القصيرة
التالية والتى تجاوب على السؤالين السابقين .
( أصدقاؤنا رفقاء طريق البيزنس سواء الدارسين لأى من علوم اليزنس و الذى
هو مجال تنطوى تحته معظم المجالات الأخرى .
سؤالنا البسيط هو ( على ماذا يتغذى رواد الفضاء أثناء رحلاتهم الفضائية حيث
لا جاذبية ولا هواء ولا إمكانية للتخلص من نواتج التغذية ؟؟؟؟؟)
لقد توصل العلماء إلى عمل خليط غذائى على هيئة معجون كالذى نستخدمه
لتنظيف أسنانا حتى يمكن لرائد الفضاء أن يضع الأنبوب فى فمه ويضغط للداخل
تفاديا لإنعدام الجاذبية وتسهيلا لعملية الإغتذاء وتقليل نواتج الإغتذاء والفضلات
والأهم من ذلك هو الحصول على الطاقة من هذا الغذاء الممعجن
إن صح التعبير حتى يستمر فى سبر أغوار الفضاء ). إنتهت القصة
أما فى مستشار.كم فقد أعجبتنا تلك الطريقة وإستوحينا من فكرة
هذا الانبوب والمعجون فكرة " رواد المشروعات "
وليكن هذا هو الإسم المطبوع على الأنبوبة التى تحتوى على معجون تنشيط
الأذهان علميا وخبراتيا وتطبيقيا والخاص ب " رواد المشروعات "
من رجال الأعمال والمستثمرين .
" رواد المشروعات "
عبارة عن رسالة إلكترونية أسبوعية تصل للمشترك فيها على بريده الإلكترونى
لتغطى الجوانب المعرفية والفنيات والمتطلبات الواجب الإحاطة بها
من قبل كل من يفكر أو يبدأ بالإستثمار فى أى مشروع مهما صغر
أو كان لديه مشروعا بالفعل ويريد حل مشكلاته الإدارية والإنتاجية
أو التسويقية أو كان يريد تقييمه أو حتى بيعه وشراء غيره .
"رواد المشروعات "
تشتمل على جرعات معرفية علمية وخبراتية مركزة فى
المراحل التالية الأساسية لأى مشروع :
ما قبل الفكرة إلى بعدها
الدراسة
التخطيط
التنفيذ والتشغيل
الإدارة والمنافسة
الرقابة والتقييم
التطوير
"رواد المشروعات "
معجون ( عفوا ) رسالة إلكترونية باللغة العربية لكل من يسبرون
أغوار فضاء البيزنس الواسع جدا .
ماقبل الفكرة إلى بعدها
نعم . . هى أولى المراحل التى تمر بها المشروعات عندما لاتوجد فكرة
محددة للمشروع المزمع إنشاءه .
عندما يتراءى للمستثمر العديد والعديد من الأفكار المطروحة فكيف يمكن للفكرة
أن تتولد وتتحول إلى مشروع تحت الدراسة ؟
هل هى مطلب شخصي لدى المستثمر . . ربما لاهتمامه بمجال معين . .
أو تقليدا للآخرين أو لتواجد إمكانيات معينة وخبرات معينة لديه تمكنه من إدارة تلك الفكرة ؟
. . . . ربما . .
أم هى ناتجة عن بحوث التسويق التى تسفر عن وجود بعض الفرص المتاحة
تسويقياً والتى تسهم الفكرة فى اقتناص تلك الفرص ؟. . ربما . .
تريد أن تحصل على الفكرة . . تتعرف على مصادرها . . تقارن . . تستبعد . .
وتتخير من بين الأفكار . .